الرئيسية / تطوير الذات / 9 نصائح ذهبية لبناء فريق عمل ناجح

9 نصائح ذهبية لبناء فريق عمل ناجح

من الرائع العمل مع فريق، لكن الأروع هو أن يكون الفريق متناغماً مثل شَدْو سيمفونية خلابة.

لا أحد يريد أن يُضيع وقته في عملٍ لا يحصد من وراءه نتيجة، الحياة لن تستقيم إذا كانت أعمالنا مصيبة علينا في كلِّ وقت.

هو تحدي بالفعل أن تصنع فريقاً يُحبّ الفوز، وفي أيامنا هذه لا مفر من العمل مع الفرق، لقد أصبحت الأعمال أكثر سرعة وتعقيداً، ولهذا يتطلب الأمر أن لا يقود شخص واحد العمل بمفرده، لغة العمل الجماعي هي السائدة للأعمال الأكثر تميّزاً وتألقاً.

9 نصائح ذهبية لبناء فريق عمل ناجح

9 نصائح ذهبية لبناء فريق عمل ناجح

هنا أود أن أخبرك بالطريقة التي يمكنك بها بناء فريق ناجح، يمكن أن تعتبرها نصائح ذهبية إذا كنت تبحث عن النجاح بالفعل في ظلِّ منافسة شديدة، لكن قبل ذلك أريدك أن تُركز على الأشخاص الذين لديهم استعداد لكي ينجحوا ولن يتنازلوا بأيّ حالٍ عن النجاح مهما كلفهم الأمر، فإذا لم تجدهم في البداية، فحاول أن تبحث عن أشخاص يكرهون الهزيمة.

  • توجهات موحدة

    كما يقولون “الطيور على أشكالها تقع“، كلّ شخص سينجذب إلى من هو مثل حالته، لكن، هذا لا يعني أنّ نوعية أصدقائك بهذا المستوى الذي تريده، يقابل أحدنا أمزجة متعددة من الأصدقاء، ليس هذا هو المطلوب، ولا حتى أحد أفراد العائلة، المطلوب هو الشخص الذي لديه استعداد ليدفع الثمن من الجهد والوقت ولديه الكفاءة المطلوبة، هذه النوعية الجيدة لفريق العمل، اجتهد بالبحث عنها فهي مثل الماس لا بد من التنقيب عنه طويلاً حتى تحصل عليه.

  • تحديد الأهداف

    الخطوة الأهم بعد تحديد الفريق هو أن نُحدّد ماذا نريد؟ تحديد الأهداف سيجعل الفريق في راحة تامة من حيث الإنجاز في العمل والجهد، إذا عرف أحد أعضاء الفريق أنه يعمل كلّ يوم لهدف غير المتفق عليه سيُشكل هذا تشويشاً واضحاً لأسلوب أدائه.

  • سهولة اللقاء

    نقطة التواصل ينبغي أن تُبنى باحترافية، فليس المقصود هنا اجتماعات طويلة أو أوراق كثيرة مُتناثرة هنا وهناك، وإنما المقصود أن تضع طريقة عملية للقائك بفريق العمل بشكلٍّ مرن وبعيد عن التعقيدات، ابْن فكرة اجتماعات لمدة 10 دقائق – استفد من تجربة شركة جوجل – ستكون أكثر جدوى، أود التنويه إلى أنه في مرحلة البناء الأولى للمشاريع سيكون لزاماً نوعية اجتماعات طويلة، هذه هي طبيعة المرحلة لبناء روح فريق متناغم.

  • قواعد صارمة للعمل

    لا يمكن بأيّ حال التفريط بقواعد صارمة للعمل، لأنه سيكون مضيعة للوقت أن تضم إلى فريق العمل من لا يعمل بأعلى كفاءة ممكنة، لا يمكنك أن تقود سيارة بسرعة صاروخية وأحد عجلاتها مثقوب!.

  • توزيع الأدوار

    احرص على أن يكون كلّ فرد بفريق العمل مُدرك لطبيعة الدور الذي عليه أن يقوم به، ربما يحتاج هذا العمل جهداً إضافياً، لكن الجهد الإضافي الذي تبذله خير لك من الحصول على نتائج في اتجاه خاطيء.

  • التعامل مع المشكلات

    لا يوجد مشكلة بدون حلّ، لكنك إذا قمت بتركها لفترة طويلة فتأكد أنها ستكون مصيبة على رأسك، مهارة التعامل مع المشكلات مهارة لا بد أن يتقنها قائد الفريق.

  • تقييم الأداء

    لا بد أن يكون هناك صورة واضحة لعملية تقييم الأداء، ولا بد من تقييم أداء أعضاء فريق العمل وتوجيهه لعمل أفضل وأكثر إنتاجية.

  • تطوير الإستراتيجيات

    الإستراتيجية هي الإجابة عن سؤال إلى أين تريد أن تصل؟ وكيف؟ لا تهمل بأيّ حال الطريقة التي تعمل بها، وتحديد مدى جدواها بالنسبة لتطوير أعمالك.

  • يحبون العمل

    من لا يُحبّ عمله لن يُنجز أيّ نجاح يُذكر، أنصحك أن لا تُضيع وقتك مع أفرادٍ فَتَرت عزيمتهم ولم يعودوا يُؤمنوا بما تفعله، ابحث لك عن آخرين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*