الرئيسية / تطوير الذات / 6 نصائح لتصبح رجل أعمال ناجح

6 نصائح لتصبح رجل أعمال ناجح

الحماس الزائد يمكن أن يدفع لأخطاء لا تُحمد عقباها.

لا يخلو الأمر من أخطاء، لكن، ليست هذه هي المشكلة، وإنما المشكلة الحقيقية هي ألا نتعلم من أخطائنا، عليك أن لا تعتقد ولو 1% بأنك ستنجح عن طريق القفز على الأخطاء، أيّ أنك لن ترتكب أخطاء، حينها سأبشرك بأنك لن تنجح ولن ترى الضوء في نهاية أيّ طريقٍ تسلكه.

الذين لا يُخطئون في العادة لا يعملون، لذلك لا تُزعج نفسك بالتحفظ على سلوكياتك من الأفعال، أو أن تحجر على تفكيرك من أن يرتكب خطأً ويحلم!.

6 نصائح لتصبح رجل أعمال ناجح

6 نصائح لتصبح رجل أعمال ناجح

عندما يأتي الأطفال إلى الحياة تسري بهجة تجعل النفوس سعيدة، وتنثر في ثنايا بيوتنا الفرحة الغامرة التي لا تتوقف، لكن هذه الفرحة لا تكون بدون مشاهد متكررة للسقطات على الأرض واحتضان للجسد الصغير، ومع تكرارها وأنت تُشاهد طفلك يقوم بمثل هذه الحركات البهلوانية، سرعان ما يصلبّ عوده ويتمكن من الوقوف على قدميه بخطى حذرة، وهكذا حتى بقية حياته.

ونحن نتعلم بأنّ الخطأ جزء من النجاح الذي نسعى لتحقيقه، فلا يمكننا الوقوف على أقدامنا دون أن نسقط ونفشل، هذه هي أحد أهم الدروس التي يمكنك أن تتعلمها في الحياة.

أود هنا أن أقدم لك بعض النصائح الهامة والتي أعتقد أنها ستقدم لك تجربة رائدة، وخصوصاً لرائد أعمال يقتحم سوق العمل ويرجو أن يُنافس حتى يتمكن من السيطرة على أعماله.

  • لا تُفرط في التحليل

    اجمع كلّ البيانات التي تحتاجها لمشروعك الجديد، استفسر من الأشخاص الذين سبقوك واسأل أصحاب الخبرات بالتفاصيل، في هذه المرحلة تأكد من حجم السوق الذي ستعمل فيه، ومن هو العميل الذي ستبيعه منتجاتك، سجّل كلّ ذلك في دفتر خاص، أنصحك أن تُسميه “دفتر نجاحي” أو شيء آخر يُعطي معنى مُحبب لنفسك، لكن، بعد كلّ هذه المعلومات والبيانات لا تتعجل أو تُفرط في تحليلك وتُعطي الأشياء أكبر من حجمها، تقدم خطوة واثقة خير من 10 خطوات مجهولة.

  • اسأل عميلك

    السؤال بحدّ ذاته سيُعطيك إجابات لأسئلة كنت تحلم بأن تعرفها، اسأل عميلك الحالي أو المرتقب عن الأشياء التي يُحبها في مُنتجك، أو يُحبّ أن يراها فيه، استخدم الاستبيانات واستطلاعات الرأي، وإذا لزم انزل بنفسك لتُقدم استطلاعات الرأي في الأماكن التي يتواجد فيها عملائك.

  • تواصل مع الآخرين

    يمكن للعلاقات أن تلعب دوراً حاسماً في نجاحك، لا تهمل التواصل مع الآخرين، فلا يكفي العمل خلف شاشة الكمبيوتر، أو تظن بأنّ مواقع التواصل الإجتماعي تجعلك إجتماعياً حقاً، اخرج لترى الناس ويروْك.

  • وظّف الأشخاص المناسبين

    دائماً الشخص المناسب يُوفر عليك مالاً وجهداً ووقتاً، توظيف المعارف أو الأقارب ليس ناجحاً في الغالب إذا بُني التوظيف على الرابطة العائلية، اترك هذا الجانب لأشخاص بسطاء، أما أنت فتعرف ما تريد لذلك أنت تطلب بطريقة مختلفة.

  • التزم بما تقول

    إذا قلت شيئاً لا تتردد في الإلتزام به مهما كلفك، الإلتزام شيء يجعلك في قائمة الأشخاص المؤثرين والأقوياء أيضاً.

  • لا تفقد التركيز

    لا تنشغل بكلِّ فكرة وكأنها الفكرة التي ستُغيّر حياتك، حدّد هدفك والتزم به، لا تسمح لبريق الأفكار العابرة أن تغزو عقلك وتُشتت أحلامك، سجلها في دفتر نجاحك حتى يأتي الوقت المناسب لتُخرجها للعالم، لا تستهن بأيّ فكرة لكن اعرف أولوياتك.

تعليق واحد

  1. موقعك لطيف للغاية وتدويناتك ألطف .. ولكن تعليقي سيصدمك بعض الشيء 😀

    رابط صفحة خدماتي لا يعمل .. أعتقد أن هذه مشكلة تتوجب الحل

    Think about it (Y)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*